“بنات لالّة منّانة”.. حكاية أدخلَت المغاربة إلى عوالم النّسَاء

 

“بنات لالّة منّانة”.. حكاية أدخلَت المغاربة إلى عوالم النّسَاء

استطاع مسلسل “بنات لالة منانة” جذب انتباه المشاهدين المغاربة خلال رمضان الحالي، من خلال مُتابعتهم بشغف وفضول قصة أربع نسوة أخوات يكشفن عن أسرارهن ويُبدين طموحاتهن، ويرسمن علاقتهن المتوترة بأم متسلطة وحازمة، حيث الرغبة في الحرية والبحث عن الرجل “المنقذ” في صبغة درامية اجتماعية، يتخللها طابع المزحة والفكاهة والطرفة، عبر فضاء شفشاون البديع الذي أضفت ألوان طبيعته وأسواره ولهجة سكانه، نكهة جميلة وجذابة على المسلسل.

وبعد أن صنعت المسرحية التي تحمل ذات الإسم الفرجة والمتعة على خشبات المسرح المغربي، لدرجة أن القناة الثانية أقدمت في سابقة من نوعها على بثها بشكل مباشر من مسرح محمد الخامس، استطاعت الفكرة أن تخلق الحدث في رمضان الحالي بعد عرض “بنات لالة منانة” في شكل مسلسل على امتداد 30 حلقة، حققت لحد الآن نسبة مشاهدة مرتفعة، رغم عدم ظهروها وقت الذورة وسط زحمة إشهارات “دوزيم”.

واستطاعت بطلات المسرحية ذاتها الحفاظ على تواجدها في السلسلة المعروضة، متمثلة في كل من السعدية أزكون وسامية أقريو ونورا الصقلي والسعدية لديب إضافة إلى نادية علمي وهند السعديدي، انضافت إليها أسماء ذكورية حاضرة بقوة في المشهد الفني المغربي من قبيل ياسين أحجام وادريس الروخ.

ويعتبر المتتبعون أن ما يميز هذا العمل عن غيره هو الحضور الوزان في البطولة والأدوار الرئيسية للنساء، الذي فرضه طبيعة القصة المستوحاة من نص “بيت برنادا ألبا” للشاعر الإسباني فرديريكو غارسيا لوركا، والذي اشتغلت عليه فرقة “طاكون” النسائية المغربية، إضافة إلى تكامل عناصر متعددة ساهمت في إنجاح هذا العمل التلفزي من قبيل الديكور ومكان التصوير والموسيقى ودقة الإخراج.

سامية أقريو: عملنا مختلف.. وليست لدينا نزعة نسائية

سامية أقريو، الوجه التلفزيوني والمسرحي أو “فراشة المسرح” كما يحلو للبعض مناداتها، تقول: إن مسلسل “بنات لالة منانة” يأتي بعد نجاح المسرحية التي حملت نفس الإسم، والتي لا تزال تقوم بجولات استعراضية في مسارح المغرب وخارجه منذ مارس 2005. وتحكي أقريو كيف أن الصداقة وحُب المسرح جمع 6 فتيات، وهن بطلات المسرحية، من أجل تحقيق حلمهن في إنجاز عمل فني موحد ومتميز..

واستطردت “فراشة المسرح ” المغربي قائلة: “أتذكر كيف أن كل واحدة منا أعطت 1000 درهم من مالها الخاص.. واستقبلنا محمد مجيد، الذي منحنا أحد الإقامات الشبابية لمزاولة عملنا.. حيث كان يجمعنا الإيمان العميق والصدق وحب العمل، لدرجة أننا ضحينها حينها بأسرنا وأبنائنا لنخرج المسرحية إلى الوجود بالشكل الذي تابعه الجمهور المغربي”.

وتتابع أقريو كيف أن نجاح المسرحية دفع القناة الثانية إلى بثها بشكل مباشر من مسرح محمد الخامس بالرباط، قبل أن تطلب منهم القناة عام 2011 التفكير في تحويل المسرحية إلى سلسلة، وهو الأمر الذي لقي قبولا من طرف زميلات أقريو، التي قالت إن الفريق فضل التأني في تنزيل فكرة المسلسل على أرض الواقع، “حيث أخذنا وقتنا الكافي في الكتابة والإعداد”.

وعن الفكرة التي تريد “بنات لالة منانة” إيصالها للجمهور، أوضحت متقمصة دور “شامة” في المسلسل، أن الهدف يبقى تغيير صورة الممثلة المغربية النمطية الراسخة في الأذهان، “أي صورة تلك الممثلة التي تؤدي فقط الأدوار الثانوية أو تظهر بشكل عاري.. وإنما هن ربات بيوت ومحترمات”، مضيفة أن اختيار جنس النساء ليطغى على المسرحية والمسلسل أمر غير مقصود وأن طبيعة القصة هي من فرضت ذلك، “بل جاء الأمر صدفة .. فليست لدينا نزعة نسائية ولسنا بتيار نسائي”.

“لا يمكنني الحكم على العمل، لأنني متواجدة داخله” تقول سامية مجيبة عن سؤالنا حول تقييمها للمسلسل، وتضيف “ورغم ذلك، فعملنا مختلف عن باقي القوالب الفنية، وما يميزه هو هويته”.

الممثلة سامية أقريو توجه نداء إلى المشاهدين بعدم الخلط بين الدور الذي تؤديه الممثلة، سواء أكان دور عاهرة أو مقترفة لآفات اجتماعية، وبين شخصية الممثلة الأصلية، “فالممثلة تؤدي فقط دورها لتوصل رسالة وتنقل الواقع من أجل أخذ العبرة وتفادي تلك المشاكل والأخطاء”، تقول سامية.

ياسين أحجام: السلسلة أدخلت ثقافة جديدة على الدراما المغربية

بدوره أكد الوجه التلفزي البارز في المسلسل وأحد أبطاله، ياسين أحجام، أن مشاركته في “بنات لالة منانة” كان إضافة نوعية لمساره الفني ومغايرا لأعماله السابقة، مضيفا بالقول “اطلعت على النص الأصلي الذي تحول من مسرحية إلى عمل درامي.. وتعرفت على الممثلين المشاركين والمخرج، وقلت حينها أن هذا العمل لا بد أن يكون ذا خصوصية ومتميزا عن غيره..”، يورد متقمص دور “عماد” في المسلسل.

واعتبر أحجام، أو “مهند الشاشة المغربية” كما ينعته البعض، أن أهم العناصر الذي ساهمت في تميز ونجاح المسلسل هي الطريقة الجديدة التي تم بها التصوير “حيث أبدع المخرج، الذي أدى عملا ومجهودا كبيرين، وأعطى نظرة حديثة لما هو أصيل”، إضافة إلى طريقة تحريك الكاميرا واختيار الموسيقى المناسبة والتعامل الجيد للممثلين مع الشخصيات، وكذا الاختيار الموفق لمكان التصوير الذي تكثر فيه المناظر الطبيعية، وهو ما أعطى نكهة جديدة “أبعدتنا عن نمطية العمل الذي يصور في محور الرباط والدار البيضاء”، يقول بطل السلسلة، الذي اعتبر أنها “كانت لهجتها جديدة عليّ، رغم أن شفشاون هي مسقط رأسي”.

وعن تقييمه للعمل، يؤكد أحجام أن المسلسل يستدعي الاعتراف بمجهودات القائمين عليه وتقدير من طرف المتتبعين، لكونه مميزا واستطاع أن يُدخل ثقافة جديدة على الدراما المغربية، مضيفا أنه استلهم ثقافة أهل الشمال من ناحية التقاليد واللهجة. وأوضح ياسين أحجام أن “بنات لالة منانة” لم يكن عملا واقعيا صرفا بل تم إضافة جزء من الخيال والاستعراض والطرفة وفق مواقف متعددة، “وهو ما أعطانا عملا متميزا تتكامل مع العناصر المساهم التي ذكرتها سابقا”.

نورا الصقلي: أدخلنا المُشاهد إلى عوالم النساء الخاصة

من جتها قالت الفنانة المتميزة نورا الصقلي، التي لعبت دور “بهية” المرأة الحازمة والمتعقلة، أنه وبعد نجاح مسرحية “بنات لالة منانة” وطلب القناة الثانية لتحويلها إلى مسلسل، “انطلقنا على الفور في تكوين ورشة للكتابة على مدار السنة”. مضيفة أن القصة تفرض ذاتها حيث تعرض لقضايا نسائية، “فغالب الأعمال المغربية الفنية تؤدى في الصالونات، ولأجل ذلك حاولنا أن نخرج المشاهد من هاته الصالونات وندخله إلى عوالم النساء الخاصة كالمطبخ مثلا”.

وتردف الصقلي، المكلفة بالحوار وإدارة الممثلين من داخل فريق المسلسل، أن الفريق حاول استحضار كل ما هو مفقود ومغيب في الحياة المعاشة من تقاليد وثقافة مغربية أصيلة وأعراف اجتماعية، “تعمدنا بالخصوص إدخال التقاليد المغربية عند النساء أيضا.. فكان العمل وكأنه نوستالجيا ترجع بنا إلى الزمن الجميل الذي عشناه في طفولتنا”.

وفي ردها عن تساؤل اعتبار “بنات لالة منانة” توجها جديدا نحو عمل نسائي فني صرف في المغرب، ترد نورا الصقلي، بأن الإشكال الحاصل يكمن في ندرة النصوص في هذا المجال، بالرغم من توفر ممثلات مغربيات في المستوى، “واللاتي سبق وأدين أعمالا فنية نسائية سابقة”.

وعن مرحلة ما بعد “بنات لالة منانة”، تقول الصقلي إن الفريق يحتاج إلى إنجاز استطلاع لمعرفة ما يريده المشاهد المغربي، “ومن بعدها سنحكم على نجاح عملنا وتتضح مرحلتنا المقبلة”.

ياسين فنان: “بنات لالة منانة” مختلف عن “ساعة في الجحيم”

ومن زاوية إخراجية بحثة، يقول ياسين فنان مخرج مسلسل “بنات لالة منانة” ، إن فكرة المناداة عليه جاءت من فريق العمل، “حيث ساعدني كون النص متوفر بشكل قبلي، لكونه سبق وتقديمه في شكل مسرحية عرفت نجاحا كبيرا” ، معتبرا أن العمل كان مميزا، واستطاع أن يعيش معه تجربة جديدة ومختلفة “حيث اعتدت العمل في محيط الدار البيضاء، وتعاملت مع قصة تقليدية بديكور وملابس جديدة، بخلاف ما أتناوله في أعمالي السابقة”.

ويضيف مخرج سلسلة “ساعة في الجحيم”، أن “بنات لالة منانة” تطلبت جهدا كبيرا من التحضير للسيناريو الذي كلف الفريق سنتين، إلى الإعداد الذي استمر 4 أشهر ثم الإخراج الذي دام شهرين، وهو ما جعل السلسلة تعرف نجاحا، على حد تعبيره، تظهر من انطباعات الناس من قريب وبعيد، “فالعمل أعجب الناس ولله الحمد.. وهو عمل يبشر بالخير”.

وعن جديد أعماله، قال فنان أنه حاليا منكب على شريطه الطويل “كاريان بوليوود”، الذي تلقى دعما من المركز السينمائي المغربي، “والذي يحكي عن علاقتي مع السينما”.

مصطفى الطالب: المسلسل يرسم تمرّد المرأة على واقعها بشكل إيجابي

وفي سياق آخر اعتبر الناقد السينمائي والفني مصطفى الطالب، أن إيجابية العمل تتجلى في نقله من المسرحية إلى مسلسل، إضافة إلى معالجة القصة للشأن الاجتماعي في إطار دراما، ولهذا السبب، يضيف الطالب، عرف المسلسل نسبة متابعة كبيرة من طرف المشاهد المغربي.

من ناحية القصة، يوضح الناقد الفني أن “بنات لالة منانة” عبارة عن دراما اجتماعية تحكي مسارات مختلفة لمجموعة من النساء في حياتهن، كما تثير الأفكار المسبقة من طرف الرجل اتجاه المرأة، في الوقت الذي تبين فيه تمرد المرأة على واقعها بشكل إيجابي.

أما من الجانب الفني، فيعتبر مصطفى الطالب، عضو الجمعية المغربية لنقاد السينما، أن الإخراج متميز والذي أعطى جمالية للصورة، وحاول معه المخرج استغلال الفضاء الطبيعي والتقليدي لمنطقة الشاون. ويضيف أن المخرج راهن من جهته على الانسجام الحاصل بين الممثلات، اللواتي سبق وأدين نفس الأدوار تقريبا في المسرحية التي تحمل نفس الإسم.

ويقول الطالب أن الأداء كان جيدا على العموم، “لكن هناك إخفاقا في بعض اللحظات بتداخل الأداء المسرحي في التمثيل، لأن الدراما يجب أن تستجيب لمعاييرها المعروفة”، إضافة إلى وجود رتابة على مستوى بعض الأحداث”، مشيرا أن الإنتاج الرمضاني لهذا العام عرف بروز توجهين اثنين: الدراما الغنائية المتمثلة في مسلسل الحياني، والتوجه النسائي في التمثيل، والذي شد انتباه المشاهدين والمهتمين بالشأن الفني المغربي.

 

 

Comments are closed.